الأحد 12 مارس 2023 | 09:56 م

"القومي لحقوق الإنسان" يستعرض نتائج مشاركته في اجتماعات لجان الأمم المتحدة بجنيف

شارك الان

استعرضت مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووفد من أعضاء المجلس، أهم نتائج مشاركة المجلس في  اجتماعات لجنة بالأمم المتحدة المعنية بتنفيذ العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بمدينة جنيف، وذلك خلال اجتماع نظمته لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب محمد هيبة. 

وأكدت خطاب، أن عودة مصر لتقديم تقاريرها الدورية عن جهودها لإنفاذ الحقوق المدنية والسياسية بعد انقطاع دام أكثر من سبعة عشر سنة، هي خطوة إيجابية تدل علي مرحلة جديدة تتسم بالتزام ومزيد من الحرص علي تنفيذ التعهدات الدولية التي التزمت بها الدولة المصرية،  للوفاء بحقوق مواطنيها وأن هناك درجة كبيرة من الانفتاح علي الحوار مع الأطراف الدولية، بهدف الارتقاء بحقوق المواطن المصري.

وأشارت إلي أن مشاركة الوفد الرسمي المصري برئاسة المستشار عمر مروان وزير العدل كانت مشرفة وتميزت بتعدد التخصصات.

وأشادت خطاب بإسهامات أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، الذين شاركوا في الجلسة المغلقة التي عقدتها اللجنة للاستماع لتقييم المجلس، وثمنت الجهود التي بذلوها أثناء الجلسة وفي الاتصالات والمقابلات التي تم إجرائها علي هامش الاجتماعات.
وعرضت نتائج المقابلات التي تمت مع المسؤولين بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان وبمفوضية الاتحاد الأوروبي، وأن المقابلات عكست تقديرًا لدور المجلس باعتبارها المؤسسة الوطنية المستقلة المنشأة بموجب مباديء باريس.

وثمنت خطاب التعاون البناء مع البرلمان المصري بغرفتيه، مؤكدة علي أهمية قرار مجلس النواب بمناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية، وهو ما يأتي تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقالت خطاب، إن المجلس القومي استعرض في جنيف ما تحقق من تقدم في "آلية مكتب الشكاوي" التابعة له، والتي يجري تطويرها حاليًا في إطار برنامج تعاون مع الاتحاد الأوروبي.
كما تطرق الدكتور محمود كارم نائب رئيس المجلس، إلي طبيعة الاستفسارات والأسئلة التي توجه إلي مصر في تلك المحافل الدولية الرفيعة المستوي والتي تشمل كافة قضايا الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في مصر.